ما هي مخاطر تقبيل الطفل من الشفاه؟ .. احذرها

0

تهتم الأم بطفلها بشكل كبير وتحاول الحفاظ على صحته وحمايته من كل الأمراض، لذا تتخذ الكثير من الإجراءات من أجل حماية طفلها، مثل الاهتمام بنظافة غرفته بشكل خاص والمنزل بشكل عام، كما تحافظ على نظافة ملابسه وتهتم بالطعام الذي تتناوله.
رعاية واهتمام الأم الزائد بطفلها، نابع من حبها له ورغبتها الدائمة في الحفاظ عليه، لذا قد تجدها في بعض الأحيان تقوم ببعض التصرفات الغريبة، فبعض الأمهات قد تمنع طفلها من الخروج من المنزل، والبعض الآخر ترفض تناوله لأي طعام من الخارج، مثل الكيك والبسكويت والكوكيز، ولكننا في الوقت الأخير سمعنا عن رفض بعض الأمهات تقبيل الآخرين لأبناءهم من الشفاه، الأمر الذي يجعل الآخرين يشعرون بالضيق.

قديماً، كانت الجدة تنصح الأم بهذه النصيحة، ولكننا لم نكن نعرف السبب الطبي وراءها، وما هي المخاطر المترتبة على تقبيل الطفل من الشفاه، وفي الفترة الأخيرة تمكنت الأبحاث الطبية من التوصل إلى الأضرار التي تقع على الطفل نتيجة تقبيل الآخرين له من الفم.baby-kiss

في سبتمبر 2015، نشرت الأم البريطانية كلير هندرسون صورة لابنتها البالغة من العمر 1 شهر، ومنطقة الفم والوجه مصابة بمرض مرئي، يرافقه تحذيرا من شأنه أن يهز كثير من الآباء من الأطفال حديثي الولادة، وحين ذهبت بها إلى المستشفى قام الجميع بتقبيلها من الشفاه، ولم يكن لديهم علم أنها مصابة بمرض الهربس البسيط ، الأمر الذي أدى إلى انتقال المرض إلى كل من قبلها.

الطفل قبل 3 أشهر من العمر، لا يستطيع أن يحارب فيروس الهربس، على الرغم من أنه مرض بسيط، وإذا كان الطفل اصغر من 3 أشهر فإنه يمكن أن يسبب تلف في الكبد أو الدماغ مما يؤدي إلى الوفاة، لذا لا تدع أي شخص يقوم بتقبيل فم طفلك حديث الولادة، حتى لو أنه لا تظهر عليه اعراض الإصابة بالقرحة الباردة، حيث ان 85٪ من السكان يحملون الفيروس دون أن يشعروا، لأن الأعراض لا تظهر عليهم.

وإذا كان شخص ما مصاب بالقرحة الباردة فإننا نطلب منه البقاء بعيدا حتى يشفى، مع تجنب تقبيل الرضيع لأي شخص سواءا كان مصاب ام سليم.

لماذا يجب عدم تقبيل الطفل من الشفاه؟
تقبيل الطفل من الشفاه والفم، يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، هذه الأمراض ليست هينة بل إن بعضها قد يؤدي إلى الوفاة، وعلي الأ أن تعرف جيداً أن الطفل في شهوره الأولى ليس لديه مناعة كافية، لمواجهة الأمراض، لذا عليها أن تقوم هي بدور الجهاز المناعي، فعليها أن تحاول حمايته من الإصابة بالأمراض بكل الطرق، ومن أهم الأمراض التي تنتقل نتيجة تقبيل الطفل من الشفاه:-
ufigh
فيروس الهربس البسيط
هو مرض معد جدا وشائع للغاية في جميع أنحاء العالم، يؤثر على الأعضاء التناسلية، هو في المقام الأول يسبب أمراض الفم التي تؤثر على الشفتين والفم، ومن الأعراض المعروفة للقروح الباردة هي انها تبدأ أولا لتظهر على الشفاه أو حول الفم.

يحدث هذا المرض، نتيجة تقبيل الطفل من الشفاه، والأطفال البالغيين يشعرون بحرقة أو حكة حول الفم قبل ظهور القروح، ويمكن التغلب على هذا الفيرس ومنع انتشاره من خلال منع تقبيل الأطفال من الفم والشفاه.
– القروح الباردة في حد ذاتها ليست قاتلة، وعلى الرغم من ذلك يمكن للعدوى أن تنتشر إلى أعضاء أخرى من طفلك الرضيع، مثل المخ والكبد والمعدة، مما تسبب له أضرار جسيمة، وغالبا ما لا يمكن إصلاحه، ويمكن أن ينتشر حتى قبل ظهور أعراض قرحة نزلات البرد، وبالتالي يصبح مرض خطير يهدد حياة الطفل، حيث إن الأطباء أكدوا أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 شهور، إذا تعرضوا لهذا الفيروس فهناك احتمالية كبيرة لحدوث الوفاة.
هذا الفيروس غالبا ما يكون موجود بدون أعراض، وبالتالي فهو غير مرئي للعين المجردة حتى بعد فوات الأوان. لذلك يجب عليك القيام بتحذير كل شخص تلتقيه بعدم تقبيل طفلك من الشفاه، بغض النظر عن اذا كان الشخص مصاب بالفيرس ام لا.
“الوقاية خير من العلاج”، من أشهر العبارات التي علينا العمل بها، حيث يجب على الأهل حماية طفلها من الأمراض، حتى لو كان ذلك سيضعهم في مواقف محرجة مع البعض، فعليكم شرح الأسباب للآخرين حتى يتفهموا الموقف، ويتوقفوا عن تقبيل الأطفال من الفم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما هي أسباب نقص السكر لدى الحامل ؟

يؤدي نقص السكر في الدم أو ما يعرف بهيبوغلاسيميا لصعوبة التركيز التركيز والهبوط والإغماء، أما حالة نقص السكر لدى الحامل فترتبط عادةً بمشكلة سكري الحمل ...