متى تكون زيادة الكوليسترول مؤشراً صحياً؟

0

تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين مؤشر خطر ينذر بانسدادها وحدوث جلطة أو أزمة قلبية، لذا يوصي الأطباء بتغيير النظام الغذائي، تزامناً مع تناول بعض الأدوية وبالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني باستمرار لخفض مستوى زيادة الكوليسترول .

لكن دراسة جديدة أجريت على كبار السن، توصلت إلى وجود حالة إيجابية وحيدة لزيادة الكوليسترول مع التقدم في العمر؛ تتمثل في أنه يصبح مؤشراً على صحة وظائف الدماغ وقلة مخاطر الإصابة بالخرف.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة نيويورك، وجد أن زيادة الكوليسترول لدى الفئة العمرية من 75 إلى 84 سنة، مقارنة بمستواه في منتصف العمر مؤشر خطر على القدرات المعرفية.

بينما يعد ارتفاعه بين أفراد الفئة العمرية الأكبر من 85 إلى 94 سنة مؤشراً إيجابياً على قلة احتمالات الإصابة بالخرف وكذلك سلامة وظائف الدماغ.

جدير بالذكر أن الكولسترول يؤدي وظائف عدة في الجسم، من بينها إنتاج الهرمونات، ومشتقات فيتامين د، وذلك جنباً إلى  جنب مع بناء الخلايا الجديدة.

يشار أيضاً إلى أن دراسات سابقة، كانت قد اعتبرت ارتفاع الكوليسترول خطراً على كبار السن، لكن لم تقم هذه الدراسات بفحص أشخاص أكبر من 75 سنة.

والمهم بشأن هذه الدراسة، أن نتائجها تدعو إلى إعادة النظر في التقسيم العمري لفئة كبار السن مع زيادة عدد من يتجاوزون الـ 80.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك