مقال || استكشفي طفلكِ في عامه الأول

0
2

د. آية مجدي خليل طبيب أطفال

عزيزتي الأم؛ إن أكثر مايقلقك تجاه مولودك الجديد هو مراحل نموه الحركي والعقلي وأيضا متابعة وزنه وطوله لذا استكشفي طفلكِ واعرفي التالي:
_عن وزن طفلك: فإن الوزن المثالي له عند الولادة يعتبر 3 كيلو ويختلف معدل زيادة وزنه حسب عمره حيث يزيد 750جرامًا شهريًا من الشهر الأول حتى الشهر الرابع ثم يزيد بمعدل 500جرامًا شهريًا من الشهر الخامس وحتى الشهر الثامن من عمره ثم يزيد وزنه بمعدل 250جرامًا شهريًا من الشهر التاسع وحتى إتمام عامه الأول ولذلك فإن كان وزن طفلك عند الولادة 3كيلو فإنه يزن 9كيلو في نهاية عامه الأول.

-عليكِ أيضًا متابعة طول طفلك حيث يكون الطول المثالي عند ولادته 50سم ليزداد بمعدل 2-3سم شهريًا في أول  6 أشهر من عمره ثم يزداد طوله بمعدل 1.5سم شهريًا في آخر 6 أشهر من عامه الأول.

-يعتبر متابعة محيط رأس طفلك أمرًا مهمًا جدًا في العام الأول لتحديد ما إذا كان طفلك رأسه يكبر بمعدل طبيعي وليس أصغر أو أكبر من الحجم الطبيعي.
ويبلغ محيط رأس طفلك عند الولادة 34سم ثم يزداد 2سم من الشهر الأول حتى الثالث ثم يزداد 1سم فقط من الشهر الرابع حتى السادس ثم يزداد نصف سم فقط في آخر 6 أشهر من عامه الأول ليصل في نهاية عامه الأول إلى 45سم .

-عزيزتي الأم يبدأ طفلك في التسنين مابين عمر 6 و 8 شهور لينتهي منه مابين عمر سنتين أو ثلاث سنوات.
-يولد طفلك بفتحة أمامية في رأسه لينة يقل حجمها تدريجيًا حتى تغلق وتختفي تمامًا مابين عمر 9 أشهر و18 شهرًا – أي عام ونصف، فلا داعي للقلق منها إلا إذا لاحظتي بروزها لأعلى أو مع بكاء طفلك حين تضعي يدك عليها لشعوره بألم في هذه المنطقة أو لاحظتي انخفاضها عن المستوى الطبيعي لرأسه فهنا عليكي التوجه إلي طبيبك الخاص للاطمئنان.
-يختلف لون براز طفلك في الأسبوع الأول من ولادته؛ قد يكون لونه أسود أو أخضر قبل أن يصبح لونه أصفر.
-يفضل طهارة طفلك الذكر في أول ثلاثة أيام من عمره أو بعد الشهر الأول ولا يوجد علاقة بين إصفرار طفلك ومنع طهارته.
-قد تلاحظ الأم وجود فتاق سري للطفل يختفي في العام الأول ولا داعي للقلق طالما أن حجمه لا يزداد كما أنه لا داعي لاستخدام حزام سري.
-عزيزتي الأم إذا كانت فصيلة دمك من النوع (o) أو عامل ريسس (RH) سالب فعليكِ  أن تتوقعي أن يصفر طفلك من اليوم الأول إذا كانت فصيلته غير فصيلتك أو عامل ريسس موجب ولذلك إذا بدأ يصفر طفلك في أول 24ساعة عليكِ التوجه فورًا إلى أقرب طبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتحديد ما إذا كان طفلك يحتاج إلى علاج ضوئي أم لا.
-يفترض أن يبتسم طفلك عند عمر شهرين لكنه يضحك بصوت عالي عند عمر 4شهور.
-عند عمر 5شهور يستطيع طفلك أن يلتقط الأشياء ويحضرها إلي فمه لذلك يجب أن تبعدي عنه أي شيء حجمه صغير.
-يستطيع طفلك الجلوس بمفرده عند عمر 7شهور والزحف عند 9شهور مع محاولة الوقوف مستندًا علي شيء بجانبه والمشي مابين عمر عام وعام ونصف ولكنه يجيد المشي عند عمر عام ونصف العام.
-دعي طفلك يتناول البسكويت بنفسه عند عمر 7شهور ولكنه غير قادر علي استخدام الملاعق والأكواب قبل عمر العام والنصف.
-طفلك ينطق بابا وماما عند عمر 9شهور ولكنه لايستطيع تكوين جملة واضحة قبل العامين.
وختامًا دامت صحة أبنائنا في خير.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك