مقال || الإبرة التفجيرية وفرص الحمل

0

د. تالا عوني

الإبرة التفجيرية هي ابرة هرمون ال hCG او هرمون الحمل ويطلق عليها بين العامة الإبرة التفجيرية، تؤخذ الابرة التفجيرية بالعضل.

كيفية عمل الابرة التفجيرية؟

هرمون HCG او هرمون الحمل هو الهرمون الذي يفرز عادة عند وجود الحمل ,و يكون مصدره المشيمة و تأثيره مشابه لعمل هرمون ال LH .

خلال الدورة الشهرية يعمل هرمون LH بالتعاون مع هرمون FSH على المساعدة النهائية في نضوج الجريبات التي تحتوي على البويضات وخلال منتصف الدورة يحدث ارتفاع مفاجيء لهرمون LH يعرف بLH surge مما يؤدي الى حدوث انفجار الجريب الذي يحتوي على البويضة وانطلاقها خلال 12-24 ساعة من هذا الارتفاع المفاجيء في مستويات الهرمون بما ان هرمون ال HCG الموجود في الابرة التفجيرية مشابه ويعمل على التعويض عن هرمون LH لذلك يستخدم هنا
كعلاج وابرة تفجيرية لانطلاق البويضة في المرحلة النهايئة …وايضا يحتوي هذا الدواء على نسبة بسيطة من هرمون الFSH الا ان تاثيره الغالب هو المشابه لتاثير هرمون LH .

الابرة التفجيرية والحمل

  • تساعد الابرة التفجيرية على إعداد بطانة الرحم للزراعة.
  • تساعد الجريبات غير مكتملة النضوج على النضوج بشكل كامل.
  • تقوم الابرة التفجيرية بإطلاق البويضات من الحويصلة المحيطة بها.

في حال تاخر الحمل عند بعض النساء يلجأ الطبيب للإبر المنشطة للاباضة بهدف تحفيز المبيض على على إنتاج عدد بويضات أكثر و بعد وصول البويضة إلى حجم معين (18-21 ملم) تعطى الإبرة التفجيرية في العضل.

ماذا يحدث بعد ذلك؟

الإبرة التفجيرية و الجماع

تقوم الإبرة التفجيرية بعملها ألا و هو تفجير الغطاء الذي يحيط بالبويضة، و تنتقل البويضة من المبيض إلى قناة فالوب لانتظار عملية التخصيب، لذلك ينصح أن تتم عمليه الجماع بعد 24- 36 ساعة من موعد الابرة التفجيرية .

وهذا الموعد في الحقيقة مختلَف عليه بين الاطباء إذ انه يعتقد أن من الممكن أن تخرج البويضة من المبيض بعد 12 ساعة، و من المعروف علمياً أن البويضة تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، لذلك يجب لعمليه الجماع ان تتم في وقت أقصاه 36 ساعة بعد الابرة التفجيرية، مع متابعه الطبيب للبويضة و معرفته بوقت خروجها من المبيض عن طريق أشعة السونار.

اعراض نزول البويضه بعد الابره التفجيريه

كيف نتأكد من حدوث عملية الاباضه بشكل صحيح؟

غالبا تتم عملية المراقبة من قبل الطبيب كل 12 ساعة .

الابرة التفجيرية والحمل بتوأم

هنالك الكثير من الأقاويل أن الابرة التفجيرية تزيد من نسبة الحمل بتوأم لكنها غير صحيحة في الحقيقه، لكنها تساعد على زيادة نسبة الحمل و هنالك بعض الدراسات التي اقيمت على ذلك .

اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية

يتم فحص الحمل بعد اربعة عشر يوم من الجماع و ليس قبل ذلك ,لان الفحص المبكر قد يظهر نتيجة خاطئة بسبب ارتفاع هرمون ال HCG نتيجة (الابرة التفجيرية) لذلك يجب الانتظار اسبوعين للوصول الى نتيجة حمل دقيقة .

قد تشعر المرأة كاعراض للحمل بعد يوم من الابرة التفجيرية لانها تحتوي على هرمون الحمل مثل:

  • الم البطن من جهة المبايض
  • الم الظهر

نسبة الحمل بعد الابرة التفجيرية

تعتمد نسبة نجاح الحمل بعد الابرة التفجيرية على عدة عوامل:

  • عمر المرأة
  • جودة الحيوانات المنوية للرجل
  • التاريخ المرضي
  • العلاجات الاخرى التي يقررها الطبيب للزوجان

حقيقة اجريت بعض الدراسات على نسبة الحمل بعد الابرة التفجيرية، و كانت الملاحظة أن هناك ارتفاع جيد في نسبة الحمل بعد اخذ الابرة التفجيرية يتراوح بين 20-80%.

بالطبع مع التحفظ على اختلاف كل حالة عن الاخرى .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك