مقال|| حمى البحر الأبيض المتوسط

0
2016-08-04-14-09-22_deco

د.آية مجدي خليل / طبيب أطفال

حديثنا اليوم عن مرض حمى البحر الأبيض المتوسط ولعل سبب تسميته بهذا الاسم انتشار المرض في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة بين العرب والأتراك والأرمن وقلة انتشاره في الدول الأخرى.
ويحدث المرض بسبب حدوث طفرة موروثة في أحد الجينات MEFV gene، ولكي يورث هذا المرض للطفل فلابد أن يكون الأب والأم مصابين بالمرض أو كلاهما حاملين لجين المرض إذ أنه يورث بصورة متنحية.
وتظهر أعراض المرض عادة مابين سن ال5 سنوات وسن ال 15 سنة، علي هيئة نوبات متكررة كل فترة وبين النوبة والأخري يكون الطفل معافى لا يعاني من شيء.

وتتمثل أعراضه في التالي:

-نوبات من ارتفاع درجة الحرارة تدريجيا تبدأ من 38 وتصل إلى 40 في خلال 24 ساعة
-نوبات من آلام حادة بالبطن تبدأ في جزء من البطن ثم تشمل البطن كلية
-آلام بالصدر وتكون في جانب واحد من الصدر
-آلام حادة بالمفاصل أكثر بالمفاصل الكبرى مثل مفصل الركبة والكاحل والرسغ
-قد يصاحبها ظهور طفح جلدي على الساقين
-الشعور بضيق التنفس وعدم القدرة على البلع أثناء النوبة بالإضافة إلى عدم القدرة على الحركة أثناء النوبة أو فرد الظهر أو الانحناء

-وغالبا يضطر الطفل لملازمة الفراش حتى انتهاء النوبة التي قد تستمر يومان أو ثلاثة أيام

يعتمد تشخيص المرض علي التاريخ المرضي للطفل والتاريخ العائلي للأسرة خاصة إن كان هناك فرد في العائلة مصاب بالمرض وتشتكي الأم من تكرار تعرض طفلها لنوبات من آلام البطن والصدر لمدة من 24ساعة الي 72 ساعة مع ارتفاع في درجة الحرارة دون وجود سبب آخر يفسر هذه الأعراض، كما تلاحظ الأم أن طفلها معافى بين النوبة والأخرى.
ويتأكد التشخيص باستجابة الطفل لعلاج الكوليشسين وهو مايستخدم لتقليل عدد تلك النوبات أو منع حدوثها فإذا ماحدث هذا يتأكد تشخيص الطفل بهذا المرض.
أما عن التحاليل الطبية المؤكدة للمرض فهو تحليل جينات للكشف عن وجود طفرة في جين MEFV-Gen
قد يطلب الطبيب تحاليل أخرى مثل سرعة الترسيب ESR وتحليل ال Amyloid ولكن هذه التحاليل غير مؤكدة للتشخيص إذ إنها قد ترتفع في أمراض أخرى.
أما عن العلاج، فلا يوجد علاج للشفاء التام من هذا المرض إنما فقط تخفيف أعراض المرض أثناء النوبة مثل مضادات الالتهاب مثل الديكلوفيناك.
ويعتبر الكوليشيسين هو العلاج الفعال لتقليل عدد هذه النوبات أو اختفائها ويعطى هذا الدواء بعلم الطبيب وتحت إشرافه مع إتباع تعليماته الخاصة بتناول هذا الدواء.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| أعشاب تقضي على التنميل

التنميل شعور مزعج في الجلد يصاحبه نقصان الشّعور بالمؤثّرات الحسّية. يُشبّه التّنميل بوخز الدّبابيس أو وجود حشرة تمشي على الجلد. ويعدّ عرَضاً شائع الحدوث قد ...