نصائح الاستخدام الآمن للواقي الذكري

0

يفضل بعض الرجال ارتداء الواقي الجنسي أو الواقي الذكري Condom خلال العلاقة الحميمة، ورغم أنه يحتاج بعض التمرين لسهولة استخدامه، إلا أنه سرعان ما يتعود عليه الشخص ويشعر أنه أحد أساسيات الحياة الجنسية، لكن كيف يكون الاستخدام الآمن للواقي الذكري ؟

وبينما يوصى باستخدام الواقي الذكري الذي يحمل علامة المطابقة الأوروبية CE المعروف بأنها معيار الأمان، بعيداً عن الواقيات الجنسية الحديثة التي لا تحمل ذات العلامة.

إليكم نصائح الاستخدام الآمن للواقي الذكري :

1- وضع الواقي قبل الجماع

يجب ارتداء الواقي الجنسي على العضو الذكري دائماً قبل البدء في ممارسة الجنس، أي قبل أي تواصل بين العضو الذكري والمهبل، مع استخدام واقي جديد في كل مرة تمارس خلالها العلاقة الحميمة.

2- تطبيق قاعدة الـ 30 دقيقة

إذا استمرت العلاقة مدة طويلة، ينبغي تغيير الواقي كل 30 دقيقة، إذ قد يضعف الاحتكاك الواقي ويؤدي إلى تمزقه أو فشله في الوقاية والعزل بين الأعضاء التناسلية.

3- استخدام واقي ذكري واحد في كل مرة

يوصي الأطباء بارتداء واقي واحد وعدم ارتداء اثنين معاً، بغض النظر إن كان الاثنين واقيين ذكريين أو واحد ذكري وآخر أنثوي، حيث أن الاحتكاك بينهما يضعفهما ويجعلهما أكثر عرضة للتمزق أو الفشل.

4- إبقاء الواقي بارداً

تتسبب الحرارة في تضرر الواقيات ولهذا السبب يجب تخزينها في مكان بارد وجاف.

5- للواقي فترة صلاحية محددة

يجهل البعض أن للواقي الذكري تاريخ صلاحية محدد كما باقي العلاجات، ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العلبة، حيث تفقد الواقيات فعاليتها بعد تاريخ الصلاحية المدون على عبوتها.

6- شراء الواقي قبل العطل

يفضل شراء الواقيات الجنسية قبل الذهاب لقضاء العطل خارج البلاد لتجنب الوقوع في مشاكل اختلاف اللغة وصعوبة إيجاد مكان لشرائها خاصة مع اختلاف اللغات واللهجات.

7- لا تستخدم محلول أو زيت مع الواقي

ينبغي عدم استخدام المرطبات وغسول الجسم وزيوت التدليك أو حتى زيوت الجسم وأحمر الشفاه أو أي منتج أساسه زيتي مع الواقيات المصنوعة من مادة اللاتكس، إذ أنها تضعف الواقي وتقلل من فعاليته، بينما يمكن استخدام كمية كبيرة من مزلق ذو أساس مائي المتوفر في الصيدليات.

8- استخدام الواقيات في الجنس الفموي

يساعد الواقي الجنسي خلال الجنس الفموي في الوقاية من العدوى والإصابة بالأمراض المنتقلة بالجنس خاصة التي تصيب الفم أو الحلق مثل السيلان والكلاميديا، وهناك واقيات منكهة يمكن استخدامها لتجربة أفضل.

9- عدملا ترمي الواقيات الجنسية في المرحاض

يفضل لف الواقي في منديل أو قطعة من الورق ووضعها في صندوق القمامة وليس في المرحاض.

10- الواقيات التي يتم شرائها عبر الإنترنت

عند شراء الواقيات عبر الإنترنت ابتعد عن مواقع المزادات، كما يجب التأكد من وجود علامة المطابقة الأوروبية CE عليها وعدم تجاوزها لتاريخ الصلاحية.

جدير بالذكر أن استخدام الواقي الذكري يكون بهدف الحماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، وأحياناً لغرض تجنب الحمل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك