نصائح مهمة قبل تحليل السائل المنوي

0

عندما يتأخر حدوث الحمل يلجأ الزوجان لعمل التحاليل والفحوص الصحية للاطمئنان على سلامة الأعضاء التناسلية لكليهما وكذلك قدرتهما على الإخصاب، ونتحدث اليوم عن تحليل السائل المنوي تحديدًا.

والسائل المنوي أحد السوائل الجسمية، وهو سائل عضوي تفرزه الخصيتين لدى الرجال ويخرج عبر العضو الذكري فيما يعرف بعملية القذف، وهو يحتوي على إنزيمات وبروتينان والفركتوز وجميعها توفر مناخ مناسب لحياة وحركة الحيوانات المنوية.

3

ويهدف تحليل السائل المنوي لتحديد عدد الحيوانات المنوية، وحركتها وشكلها وحجمها وكذلك نسبة الفركتوز والباهاء أو نسبة حموضة السائل، وفي موضوع سابق تناولنا تأثير تناول المياه على السائل المنوي ويمكن الإطلاع عليه من هنا.

وقبيل إجراء تحليل السائل المنوي يجب مراعاة التالي:

1- الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.

2- يفضل أخذ العينة في المعمل.

3- في حال اضطر الفرد لأخذ العينة خارج المعمل يفضل أن ينقل العينة إلى المعمل قبل مرور 15 دقيقة، مع تغطية الوعاء المعقم يقطعة من القماش تحفظ درجة الحرارة طبيعية.

4- ينبغي أخذ العينة كاملة حتى لو اضطر الفرد للمحاولة مرتين أو أكثر.

5- يجب إنزال السائل في الكوب المعقم الخاص بالمعمل مباشرة.

6- يحظر استعمال الماء والصابون حتى لاتموت الحيوانات المنوية.

7- توضع العينة في حمام دافيء درجة حرارته لاتتجاوز 37 درجة مئوية.

وتتأثر نتيجة هذه الفحوص بعوامل الحالة النفسية والضغط النفسي الذي يتعرض له المريض، وفي حال كانت العينة غير كافية ينصح بإعادة التحليل بعد فترة قصيرة لاتتجاوز الأسبوعين.

9

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

احذر تجاهل تاريخ صلاحية هذه الأطعمة

تبدأ البكتريا في النمو والانتشار عقب فتح عبوات بعض الأطعمة، لذا يوصى بحفظها في الثلاجة، لأنه عندما تصل بعض المنتجات الغذائية إلى انتهاء تاريخ صلاحية ...