نقص فيتامين د يزيد احتمالات الإصابة بالسكري ..دراسة جديدة تحذر

0

حذرت دراسة جديدة من مخاطر نقص فيتامين د بعد أن توصلت نتائج تجاربها التي  أجريت في جامعتي كاليفورنيا وسيول إلى أن انخفاض مستويات فيتامين د أحد عوامل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

وخلال هذه الدراسة، لاحظ الباحثون أن الذين لديهم نقص حاد في فيتامين “د” يتضاعف خطر إصابتهم بالسكري إلى 5 أضعاف مقارنة بمن لديهم مستويات متوازنة من الفيتامين.

وتمتاز تلك الدراسة التي نشرت مجلة “بلوس وان” الطبية نتائج أبحاثها، أنه تم خلالها تتبع الحالة الصحية للمشاركين فيها (903 أشخاص) لفترة طويلة بين عامي 1997 و2009.

ووجدت الدراسة أن من ينخفض لديهم مستوى فيتامين “د” بالدم عن 30 نانوغرام/ ملل يتضاعف لديهم خطر الإصابة بالسكري 5 أضعاف مقارنة بمن يزيد لديهم مستوى الفيتامين عن 50 نانوغرام/ ملل.

ويزيد خطر الإصابة بالسكري بمقدار الثلث لدى من يبلغ لديهم مستوى فيتامين “د” بالدم أكثر من 30 نانوغرام/ ملل مقارنة بمن يزيد مستوى الفتامين لديهم عن 50 نانوغرام/ ملل.

ويحتاج من لديه نقص حاد في فيتامي “د” ما بين 3000 و5000 وحدة دولية من الفيتامين يومياً، إلى جانب التعرّض المباشر للشمس وليس من وراء زجاج مع ارتداء ملابس خفيفة.

ويتوفر فيتامين “د” في مصادر غذائية قليلة، أهمها: أسماك السلمون والسردين وخاصة المعلّب، والبيض، والحليب، والفطر (المشروم).



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

السهر يزيد مخاوف الوسواس القهري

أثبتت دراسة جديدة إن السهر يزيد مخاوف الوسواس القهري من خلال تقليل إجراءات ضبط مشكلة الوسواس القهري، كما أظهرت عواقب سلبية لاعتياد الذهاب للفراش في ...