أسباب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء في الجسم

0

تعتبر كريات الدم البيضاء من مكونات جهاز المناعة الأساسية  في جسم الانسان، وأي نقص فيها يؤدى إلى التعرض لأمراض كثيرة. وفي هذه الحالة، تنخفض خلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان وقد يسبب ذلك فقر الدم الشديد .

وفي السطور القادمة سنقدم لك قائمة بأفضل الطرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، من خلال تناول مجموعة من الأعشاب والنباتات الطبيعية إلى جانب المكملات الغذائيةً .

ماذا يعني التغير في عدد خلايا الدم البيضاء؟

يدل النقص أو أرتفاع عدد كريات الدم البيضاء غالباً إلى وجود خلل ما، حيث يبلغ معدلها الطبيعي في ميكروليتر من الدم إلى نحو 4,500 – 10,000 أي ما يقارب نسبة واحد بالمئة عند الشخص البالغ السليم غير المصاب بأمراض.

عندما تقل عن ذلك، فإن هذا يعتبر مؤشر على أن الشخص يعاني من قلة كريات الدم البيضاء (leukopenia).

وهناك نوع اخر من قلة كريات الدم البيضاء (leukopenia) يسمى قلة العدلات (neutropenia)، وهي المسؤولة عن مهاجمة الالتهابات البكتيرية عند دخولها الجسم.

ويمكن لقلة العدلات أن تظهر في العديد من الأمراض، كفقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)، أورام العظم (Bona marrow)، ندرة المحببات (Agranulocytosis)، والابيضاض الحاد (Acute leukemia).

أسباب هبوط كريات الدم البيضاء في الجسم

أسباب عديدة تؤدي إلى ذلك منها:

  1. الالتهابات الفيروسية الحادة مثل الانفلونزا وأعراض البرد، تسمم الجسم بالنحاس والزنك، الملاريا والسل.
  2. الأنيميا (فقر الدم): وهو سرطان العظم والذي يعمل على تدمير النخاع العظمي .

نستنتج مما سبق أن التغير في عدد خلايا الدم البيضاء يضعف الجهاز المناعي ويجعل الإنسان أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك