هذه الأطعمة تصيبك بالإسهال .. تجنبها

0

يلعب الطعام دور كبير في حماية الإنسان من الأمراض، حيث إنه يحتوي على العناصر الغذائية، التي تقوي جهاز المناعة، وتحارب البكتريا والفيروسات والجراثيم، كما أنه يساعد كل أعضاء الجسم على القيام بالمهام الوظيفية، بشكل سليم وجيد، لذا دائماً ينصح الأطباء بتناول الطعام الصحي الملئ بالفوائد.

على الجانب الآخر، قد يكون الطعام هو السبب في الإصابة بالكثير من الأمراض، حيث إن الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون تجعلك أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب والسمنة وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول، كما أن المشروبات الغازية وجميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين تضر الجهاز العصبي وتتسبب في الإصابة بهشاشة العظام، وتتعب المعدة وتتسبب في الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي.

الإنسان وحده هو من يحدد نوعية الطعام الذي يتناوله، وعلى حسب الإختيار تكون النتيجة، إما جسم صحي خالي من الأمراض، أو جسم مريض يعاني من التعب والألم، ومن الطبيعي أن يختار الإنسان الطعام الصحي، لأنه لا يؤثر على الجسم والحالة الصحية فقط، بل إنه يؤثر على الصحة النفسية، لذا قررنا من خلال هذا المقال تسليط الضوء على بعض الأطعمة التي تصيبك بالإسهال.

ما هي الأطعمة التي تصيبك بالإسهاك؟
هناك علاقة وطيدة بين مرض الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي والتهاب المعدة ومرض كرون، هم الأكثر إصابة بالإسهال، ولكن ليس ذلك فقط سبب الإصابة بالإسهال، فهناك سبب آخر، وهو الطعام الذي نتناوله، فبعض الأطعمة قد تكون هي سبب إصابتك بالإسهال، ومن أهم وأشهر هذه الأطعمة:-

– الألبان
تحتوي الألبان على نسبة عالية من سكر اللاكتوز، والذي يتسبب في الإصابة بالإسهال، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز ومن أعراض هذه الحساسية تكون الغازات والإسهال والانتفاخ والتقلصات والغثيان ورائحة الفم الكريهة جدا.
إذا كان لديك حساسية من سكر الفركتوز، عليك تجنب منتجات الألبان بشكل عام، حتى لا تصاب بالإسهال الناتج عن عدم تحمل الجسم لسكر اللاكتوز، ونظرً لأهمية اللبن حيث إنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة، يمكن لهؤلاء الأشخاص تناول  بعض المنتجات التي يمكن أن تساعد في هضم اللاكتوز وهناك بعض منتجات الحليب التي تكسر بها اللاكتوز فلا تسبب مشكلة في الهضم.

وتختلف حساسية اللاكتوز عن حساسية الألبان عموما فمن يعانون من حساسية تجاه الألبان ينبغي عليهم الامتناع عن تناول منتجات الألبان بكافة أنواعها وأشكالها.

– الشطة
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين وهي المسؤولة عن التسبب في الإسهال كما تدخل في عمل كثير من المراهم المضادة لالتهاب المفاصل، لذا يجب عدم إضافة الكثير من الشطة على الطعام، حتى لا تصاب بالإسهال.

الكافيين
جميع المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وذلك لأن الكافيين يعد ملين طبيعي، يمكن استخدامه في حالة الإصابة بالإمساك، كما أنه يساعد على زيادة سرعة أجهزة الجسم، ومنهم الجهاز الهضمي.

– الدهون الصناعية
الدهون الصناعية “الأوليستيرا “هي مادة بديلة للدهون، قد تسبب التسرب الشرجي والإسهال، وتتواجد هذه الدهون في العديد من المنتجات من أشهرها رقائق البطاطس، وخصوصا النوع المدون عليه عبارة قليل الدهون أو خالي من الدهون.

وتمر مادة الأوليستيرا عبر الجسم دون امتصاص وعلى الرغم من ذلك فقد ذكرت منظمة الغذاء والدواء أن آثار تلك المادة تعتبر نادرة وطفيفة لكن المرضى الذين يعانون من حساسية الجهاز الهضمي عليهم تجنبها.

– الموز
يعد الموز من الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم، ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالمعدة أو في عملية الهضم بوجه عام بتناولها، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يعوض المواد التي يفقدها الجسم أثناء الإسهال، ويحتوي ايضاً على نسبة عالية من الألياف مثل البكتين، وهو من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص سوائل الأمعاء، وبالتالي تليين البراز وسهولة خروجه كما يحتوي على البروبيوتك مثل الأنيولين الذي يحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

– التفاح
يحتوي التفاح على البكتين ومع ذلك، فإن الألياف العالية في التفاح الخام تجعله ثقيل على الأمعاء لذا فمن الأفضل تناول التفاح مطبوخا حتى يصبح سهل الهضم بجانب الاستفادة من البكتين والسكروالمواد الغذائية الآخرى.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك