هل هناك أسباب أخرى لـ ألم الصدر بخلاف أمراض القلب ؟

0
يظن البعض أن ألم الصدر يعني دائماً الإصابة بالأزمات القلبية، رغم وجود تفسيرات وأسباب صحية عديدة لهذه الحالة، بعض منها يستدعي سرعة زيارة الطبيب، والبعض الأخر ليس مقلقاً.
أسباب أخرى لـ ألم الصدر بخلاف أمراض القلب :

الحموضة:

ربما تتسبب الحموضة في الشعور بألم مزعج في الصدر، وفي بعض الأحيان قد يتشابه هذا الألم مع النوبة القلبية.

ألم العضلات:

ممارسة الرياضة في صالات الجيم ربما تكون السبب، خاصة مع رفع بعض الأوزان الثقيلة، أو القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تتطلب حمل أشياء ثقيلة كتحريك الأثاث، إذ قد يسبب تشنج عضلات الصدر ألماً بالصدر.

التهاب غضروف عظام الصدر:

بحسب التقارير الطبية، فأن ما بين 13 حتى 36 % من الحالات التي تزور غرفة الطوارئ في المستشفيات بسبب ألم الصدر ترجع إلى التهاب الغضروف الموجود حول عظام الصدر في منطقة قريبة من القلب، وربما يحدث هذا الالتهاب بسبب التقاط عدوى فيروس تصل إلى جدار الصدر أو عضلات هذه المنطقة.

الجدري:

يمكن أن يعاود فيروس الجدري النشاط لدى الكبار بعد سن الخمسين مسبباً مشكلة أخرى تبدأ أعراضها بحكة الجلد، وإذا أصيبت المنطقة القريبة من الجلد بهذه العدوى فقد تختلط أعراض ألم الصدر الذي تسببه مع النوبة القلبية.

الالتهابات: 

الالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا التي تستمر بضعة أيام، قد تسبب فجأة ألم حاد في الصدر نتيجة لوصول هذا الالتهاب إلى الأنسجة القريبة من القلب، والالتهابات التنفسية هي التي تسبب هذه الحالة في الغالب.

التهاب البنكرياس:

ليس دائماً ألم الصدر بعيدًا عن أمراض القلب أمراً بسيطاً، فربما يكون سبب المشكلة التهاب البنكرياس، وهو مايتطلب العناية الطبية لعلاجه، وتعاني للنساء من هذه الحالة أكثر من الرجال، وتتطور بسب تكون حصى المرارة التي تتصلب نتيجة زيادة نسبة الكولسترول، وتسبب التهاباً للبنكرياس.

نوبة الخوف:

الشعور بالخوف إذا كان كبيراً حد الهلع فقد بصيب الإنسان بأعراض شبيهة بالنوبة القلبية، منها الدوخة والغثيان وألم الصدر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك