هل هناك تمارين رياضية مناسبة لمرضى القلب ؟

0

يظن البعض أن اعتلال القلب، كأهم عضلة في الجسم، يمنع المريض من ممارسة أي مجهود بدني أو حتى تمارين رياضية، إلا أن الحقيقة أن العناية بصحة القلب وتوفير الأكسجين للجسم يتطلب ممارسة تمارين رياضية مناسبة لمرضى القلب وهو ما نعرضه في هذا الموضوع.

تمارين رياضية مناسبة لمرضى القلب :

لعل أهم الأنشطة البدنية المناسبة لمرضى القلب هي المشي، وركوب الدراجة، والتمارين السويدية في الماء، وكذلك السباحة، وصعود السلالم لكن بشكل بسيط.

وفيما يتعلق بدرجة النشاط البدني فينبغي أن تقل عن 14 ضمن تدريج أقصاه 20، ويمكن استشارة الطبيب لتحديد أنسب الأنشطة لكل مريض حسب حالته ودرجة النشاط المسموحة له.

ويمكن القول أن القلب يحتاج من 20 إلى  30 دقيقة من النشاط البدني 3 مرات في الأسبوع على الأقل، وحرصاً على سلامة القلب لابد من الالتزام بفترة إحماء وتسخين في بداية ممارسة التمارين.

ويجب ملاحظة تهدئة النشاط بشكل تدريجي في نهاية التمارين؛ فإذا اخترت المشي ابدأ بخطوات بسيطة هادئة من 5 – 7 دقائق، بعدها تزيد السرعة خلال الثلث الثاني من فترة النشاط، ثم تعود السرعة للتباطؤ تدريجياً في الثلث الأخير من التدريب.

ويحذر الأطباء من أخذ دش بارد أو ساخن فور انتهاء التمارين إذ أن أي اختلاف مفاجئ في درجة حرارة الجسم يؤثر بالسلب على صحة القلب.

مع الالتزام بعدم تناول الطعام قبل مرور 30 دقيقة على الأقل بعد انتهاء التمارين.

في الوقت ذاته يحذر على مرضى القلب ممارسة رياضات شاقة مثل تمارين الضغط ورفع الأوزان والتي تسبب ألماً مباشراً للصدر، وعند الذهاب للجيم يمكن طلب مساعدة أحد المختصين بترشيح الأجهزة المناسبة لحالتك الصحية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

البوتاسيوم الغذاء الأفضل لصحة القلب

يعد البوتاسيوم الغذاء الأفضل لصحة القلب ولعل أبرز أطعمة غنية به الموز والبروكلي والبطاطس والسمك والدواجن، إذ أنها تساعد على الوقاية من تصلب وتضيق الشرايين، ...