10 أعراض تدل على احتياج الجسم للماء

0

الماء هو المكون الأول والأساسي لجسم الإنسان، حيث إن نسبة الماء في الجسم تتراوح من 55_ 73%، وذلك بحسب حجم الجسم، تناول كميات كافية من الماء يومياً، يساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض، حيث إن الماء تساعد جميع أعضاء الجسم على القيام بوظائفهم على أكمل وجه، كما أنها تساعد كل خلية في الجسم على العمل، ونقص الماء يؤدي إلى الكثير من الأضرار.

لا تحتوي الماء على سعر حراري واحد، كما أنها لا تحتوي على دهون أو كربوهيدرات أو سكريات، وبالتالي فهي لا تسبب في زيادة وزن الجسم، على العكس تناول كمية كبيرة من الماء، يساعد في التخلص من الدهون، ويمنحك جسم رشيق، كما أنها تنقي الجسم من السموم، وتطردها خارج الجسم.

ينصح الأطباء بتناول كميات معينة من الماء على مدار اليوم، حيث يجب ألا تقل هذه الكميات عن 8 أكواب، أي ما يعادل 3 لتر، ولكن هذه الكمية تختلف حسب النوع، فالرجل عليه تناول 13 كوب يومياً، أما المرأة 9 أكواب، ولما زاد وزن الجسم كلما كان الجسم بحاجة إلى كميات أكبر من الماء، وإذا كنت تعاني من بعض الأمراض مثل زيادة الأملاح عليك تناول كمية كبيرة من الماء.


يعتقد البعض أن تناول الماء ليس أمر ضروري، والبعض الآخر يدركون فوائد تناول الماء، ولكنهم ينسون تناول الكمية المحددة له، لذا ينصحك الأطباء بتناول الماء كلما تذكرتي، وأن تضعي زجاجة مياه بجانبك، وعلى الأشخاص الذين لا يتناولون الماء، أن يتذكروا أن لها دور كبير في تحسين صحة الشخص، حيث إنها تعالج التعب وتحسن الحالة النفسية وتعالج الصداع وخاصة الصداع النصفي، ويعالج مشاكل الهضم مثل الإمساك، ويطرد السموم من الجسم، ويخلصك من الدهون الزائدة، وينظم درجة حرارة الجسم، ويمنحك بشرة صحية خالية من العيوب.

ما هي أعراض نقص الماء في الجسم؟
إذا لم تتناول كميات وفيرة من الماء، فإن الجسم سيبدأ في إعطائك بعض الإشارات، التي تدل على أنك بحاجة إلى الماء، وعند ظهور هذه الإشارات عليك أن تستجيب لها على الفور، حتى لا يتطور الأمر، فنقص الماء في الجسم له الكثير من الأضرار الخطيرة، التي لا يمكن أن تخطر على بالك، ومن أهم الأعراض التي تظهر عليك:-

– الشعور بالدوار والصداع
يعد الشعور بالصداع وخاصة الصداع النصفي، من أهم الإشارات التي يصدرها الجسم، حتى يخبرك أنك بحاجة إلى الماء، وذلك لأن نقص الماء يؤدي إلى نقص كمية السائل المحيط بالدماغ، والذي يحميه من الصدمات البسيطة، كما أن جفاف الجسم يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، كل هذا يؤدي إلى الشعور بالصداع، لذا قبل أن تتناول الحبوب المسكنة حتى تتخلص من الصداع، يمكنك تناول كوب من الماء.

  – ضعف التركيز
عدم قدرة الشخص على التركيز في عمله أو دراسته، وشعوره الدائم بالتعب، في أغلب الأوقات يعود إلى نقص الماء في الجسم، حيث إن الماء يشكل 90% من خلايا الدماغ، لذا عند نقص الماء، يصبح الدماغ غير قادر على العمل بشكل جيد، فربما يجد الشخص نفسه ينسى الكثير من الأمور الهامة، وهذا ما اثبتته الكثير من الأبحاث التي أجريت على الأشخاص الذين لا يتناولون كميات وفيرة من الماء، حيث تبين أنهم أقل كفاءة في العمل، وأقل تركيز.

– مشاكل بالجهاز الهضمي
الماء يعتبر ملين طبيعي، حيث إنه يساعد المعدة على هضم الطعام بشكل جيد، كما أنه يطرد السموم الموجودة في القولون وينظفه، ويساعدك على التخلص من الإمساك، فهو يحافظ على مرونة الجهاز الهضمي، أما قلة الماء في الجسم يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة وعصر الهضم.

الشعور بالجوع فجأة
بعض الأشخاص يشعرون بصدمة عندما يشعرون بالجوع، وذلك لأنه لم يمر فترة طويلة على تناولهم للطعام، لذا عندما تشعر فجأة بالجوع، تناول كوب من الماء، قبل تناول أي وجبة خفيفة، فالجسم قد يكون بحاجة إلى الماء، ولكنه ارسل إشارات خاطئة إلى المخ، جعلتك تشعر بالجوع.


– التعب والإرهاق والخمول
إذا كنت تشعر بالتعب والخمول دائماً، دون أن تكون قمت بعمل متعب، فأنت بحاجة إلى الماء، حيث إن جفاف الجسم من الماء، يؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم، وعدم وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم وخاصة الدماغ، الأمر الذي يجعلك تشعر دائماً بالتعب والإرهاق.

– زيادة نبضات القلب
قلة الماء في الجسم يؤدي إلى انخفاض في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على الدورة الدموية، فيزيد من سرعة نبضات القلب، كما أنه يعرضك للإصابة بتصلب الشرايين.

– جفاف الجلد
من أهم العلامات التي تدل على أن الجسم بحاجة إلى الماء، حيث إن الجلد يتأثر بشكل كبير بمشكلة الجفاف، فالبشرة تبدو جافة وتبدأ الكثير من المشكلات في الظهور على البشرة والجلد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعرف على أعراض التحسس من البرودة

قالت الجمعية الألمانية للحساسية والربو إن بعض الأشخاص يصابون بحساسية عند التعرض للبرودة، لافتةً إلى أن التحسس من البرودة تتمثل في  معاناة البشرة من بثور ومواضع ...