10 نصائح للتعامل مع القولون العصبي

0

في الوقت الأخير، انتشر مرض القولون العصبي بنسبة كبيرة، ولم يعد يصيب الكبار فقط كما كان من قبل، بل أصبح الشباب والمراهقين عرضه للإصابة به، وقد أرجع بعض الأطباء ذلك إلى أمران، الأول الضغوط العصبية والنفسية التي نتعرض لها يومياً، والتي تؤدي إلى تهيج القولون، والثاني نوعية الأطعمة التي نتناولها.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، هذا المرض المزمن الذي يصعب التخلص منها، جميع الأسباب متعلقة بالإضطراب النفسي، وفي كل الأحوال على الشخص الذي يعاني من القولون العصبي، أن يبحث عن الوسائل التي تقلل من الشعور بالوجع أو الألم، حيث إنه من الأمراض التي تظهر أعراضه وفقاً لبعض العوامل مع الحالة النفسية والطعام، وإذا ما التزمت بنصائح الطبيب سوف يقل الشعور بهذه الأعراض.

ما هو مرض القولون العصبي؟
هو اضطراب في الأمعاء، يجعل الشخص يشعر بألم في البطن ، أو التشنج ، والإسهال أو الامساك، القولون العصبي هو مشكلة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به للحد من الأعراض الخاصة به.

rd6i7

كيف تتعامل مع القولون العصبي؟
الشخص المصاب بالقولون العصبي، عليه أن يدرك أن حل هذا المرض بيده هو، هو الوحيد القادر على تقليل الأعراض ومنع ظهورها لأطول فترة ممكنة، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح والتعليمات البسيطة، ومن أهم هذه النصائح، التي تمكنك من السيطرة على القولون العصبي.

– إذا كانت تصاب بإنتفاخات شديدة بعد تناول الألبان، عليك التوقف عن شرب اللبن،  وتناول بدلًا منه الزبادي أو اللبن الرائب لأنهما يحتويان على خمائر و باكتيريا نافعة للقولون والأمعاء تقضي على الباكتيريا الضارة فيها، وبالتالي لن تشعر بأي تعب في القولون.

– تناول الطعام بسرعة من أهم أسباب تعب القولون العصبي، لذا عليك أن تتناول الطعام ببطء، وأن تأخذ قسط ولو بسيط من الراحة أثناء تناول الطعام، وكذلك بعد الإنتهاء منه.

– شرب كميات معقولة من النعناع، مرة عند الاستيقاظ من النوم ومرة آخرى قبل النوم، وذلك لأنه يحتوي على معادن و فيتامينات يحتاج الجسم إليها كما إنه يعمل كمهدئ للأعصاب مما يجعله يريح القولون العصبي و يجعله يرتخي كما إنه يطرد الغازات بكفاءة.

– تساعد الماء في هضم الطعام بشكل كبير، لذا يجب تناول كميات كثيرة من الماء خلال اليوم، لا تقل عن 8 أكواب من المياه، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية، والأعشاب والشاي الأخضر والنعناع والكمون، وفي نفس الوقت يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والنسكافيه، وذلك لأن هذه المشروبات تحفز الأمعاء، مما يؤدي إلى الشعور بتعب في القولون العصبي.


– يجب على مريض القولون العصبي أن يبتعد تماماً، عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على الدهون بكثرة و منها الأغذية السريعة والدهون يمكن تناولها على مدار اليوم بكميات قليلة في كل مرة و ليس مرة واحدة، وذلك لأن الطعام الدسم يصعب على المعدة هضمه بسهولة ويحتاج إلى وقت طويل، الأمر الذي يرهق الأمعاء ويجعل القولون العصبي ملتهب.

– يمكن للشخص الذي يعاني من القولون العصبي، أن يستخدم الفواكه المهروسة في اعداد الطعام، حيث إن البعض يستخدم الموز المهروس بدلاً من السكر، والأناناس المهروس بدلاً من الزيت أو السمن، فالفاكهة تمنح الأطعمة نكهة خاصة وطعم لذيذ، وفي نفس الوقت تجعل الطعام خفيف على المعدة، وبالتالي تحمي القولون من الإلتهاب.

– يجب تناول ثلاث ملاعق من عسل النحل المخلوطة في كوب من الماء الفاتر كل يوم في الصباح على معدة خاوية و انتظري لمدة ستين دقيقة على الأقل قبل تناول أي شيء فمن شأنه أن يهدئ من آلام القولون.

– الابتعاد عن مسببات التوتر و العصبية قدر استطاعتكِ و احرصي على ممارسة الرياضة و تمارين الاسترخاء مثل المشي و التأمل والسباحة.

– تناول مغلي البابونج كل يوم، أمر مفيد جداً وضروري، فهو مضاد للالتهابات في القولون و الجهاز الهضمي و يهدئ الجسم و الأعصاب.

– تناول القمح الكامل و استخدم دقيقه في إعداد الوجبات، يحمي القولون العصبي من الالتهاب،  فهو يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم “الغلوتين” .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك