10 وصفات طبيعية لعلاج لسعات النحل المؤلمة

0

انتشرت الكثير من الأقاويل حول لسعة النحل، فالبعض يرى أنها مفيدة حيث إنها تمتص السموم من الجسم، لذا تموت النحلة فوراً، والبعض يرى أن لسعة النحل مضرة جداً وخطيرة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من لدغات الحشرات، مثل لدغة النحل والزنابير، حيث تكون النتيجة الشعور بألم شديد، وحدوث تورم وإحمرار في منطقة اللدغة، وقد يتطور الأمر وتحدث إلتهابات شديدة، وفي هذه الحالة يكون الشخص لديه حساسية مفرطة من لدغات الحشرات.

في أوقات قليلة، قد يشعر الشخص بعدم القدرة على التنفس، وظهور طفح جلدي شديد، وحطة جلدية، وصعوبة في البلع، والشعور بالتعب والإرهاق ودوخة مستمرة، وتورم الوجه والحلق والفم، زيادة معدل نبضات القلب، وحدوث إنخفاض حاد في ضغط الدم، وعند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.

8yogogfo

هذه الأعراض تحدث في أوقات قليلة، ولكن في أغلب الحالات يشعر الشخص بألم وتورم في منطقة اللدغة، وهنا يمكنك علاج اللدغة في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم الوصفات الطبيعية المنزلية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج لسعة النحل.

10 وصفة طبيعية لعلاج لسعة النحل
قبل اتباع هذه الوصفات، عليك في البداية التخلص من ذبان النحلة، باستخدام ملقاط أو بأصابعك، وبعد ذلك اغسل المنطقة المصابة جداً، ثم اتبع هذه الوصفات.

– كمادات الثلج
قم بتطبيق كمادات الثلج على المنطقة المصابة، لأنها تساعد في إنقباض الأوعية الدموية وبالتالي تمنع السم من التدفق في مجري الدم  وتقدم الإغاثة الفورية من الألم والحكة. لذلك يعد تطبيق كمادات الثلج بمثابة إسعافات أولية وعلاج سريع للدغة النحل.

– البابايا الأخضر
تحتوي البابايا علي العديد من الإنزيمات المفيدة مما تعجله أفضل طريقة لتخفيف لدغة النحل، حيث إنه يحتوي علي إنزيم البابين، والذي يساعد في تحييد تأثير السم علي الجسم، لذا يمكنك إستخدام جميع أنواع البابايا الخام والناضجة ولكن البابايا الأخضر هو الأفضل.

– الخردل
الخردل من العلاجات القديمة المستخدمه في علاج لدغة النحل ولدغات الحشرات الأخرى، حيث يحتوي الخردل علي مضادات الأكسدة التي تقدم الإغاثة الفورية من لدغات النحل، كما أنه يحتوي علي السلينيوم الذي يساعد في تقليل الألم والتورم الناجم عن لدغات النحل.
– أوراق لسان الحمل
هذه الأوراق تمتلك خصائص مضادة للبكتريا والإلتهابات مما يجعله أفضل علاج يمكنك اللجوء إليه لكي تتخلص من لدغات النحل بالإضافة إلي أنه يحتوي علي مادة قابضة طبيعية تسمي التانين، كان يستخدم قديماً لعلاج لدغات الثعابين الغير سامة.

–  صودا الخبز
سم النحل يحتوي علي حمض الفورميك وهو مادة حمضية طبيعية، أما صودا الخبز فهي مادة قلوية تعمل علي تحييد الحمض وتقليل الألم، لذا يعد صودا الخبز من العلاجات الفعالة  في التخلص من لدغة النحل.

– أوراق الريحان
يمتلك الريحان زيوت طيارة وبالتالي فهو يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا طبيعية حيث تقوم بالحد من نمو البكتريا في الجسم . حيث تحتوي ورقة الريحان علي  مركب الأيجنيول وهي مادة طبعية لمقاومة الإلتهابات ونظراً لهذه الخصائص فهو  أفضل علاج طبيعي  للتخلص من لدغة النحل.

– الملح الإنجليزي
الملح الإنجليزي هو  كريستال أبيض يحتوي علي المغنسيوم والكبريتات ومن المعروف بأن هذه العناصر جيدة في الحد من التورم والإلتهاب . ولهذا يقوم بالتخلص من أثر لدغة النحل تماما.

– الثوم
الثوم من أفضل العلاجات العشبية  لعلاج العديد من المشاكل المرتبطة بالصحة والجمال لأنه مضاد للبكتريا والإلتهابات حيث يقلل من التورم مع الإنتظام علي إستخدامه.

– زيت اللافندر
يحتوي زيت اللافندر علي مضادات الهيستامين التي تقوم بمقاومة الحكة ومنع إنتشار العدوي والحد من الإحمرار والتورم وبذلك يريحك من هذه المشكلة تماماً.
– مرهم الأذريون
الأذريون هي زهور صفراء  ويمكنك إستخدامه في تضميد الجروح . ويعد الذريون من مضادات الميكروبات . ويمكنك إعداد مرهم من هذه الزهور والتي يمكنك إستخدامها لأغراض كثيرة مثل  لدغات النحل، الجروح البسيطة، تشقق الشفتين، والطفح الجلدي وإليك وصفة تفصيلة لتحضير هذا المرهم

ويمكنك تحضير هذا المرهم في المنزل من خلال، خلط 1/2 كوب من زهور أذريون المجففة، مع كوب من زيت الزيتون، واضف إليهم 20 قطرة من زيت اللافندر، و 1/4 كوب شمع العسل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك