4 علامات تدل على أنك ستصاب بنوبة قلبية

0

هناك اعتقاد شائع بأن النوبة القلبية تحدث فجأة، يتعرض لها الإنسان دون أن يشعر بأي شئ، ولكن مع التطور الطبي الكبير الذي حدث مؤخراً، اتضح أن هناك بعض العلامات التي تحدث للإنسان، وتدل على أنه سيصاب بنوبة قلبية قريباً، هذه العلامات يجهلها الكثير منا، لذا عندما تظهر علي الأشخاص المحيطين بنا، نعتقد أنه مجرد عرض، وسيمر بمرور الوقت، لذا سنسلط الضوء على هذه العلامات من خلال هذا المقال، حتى يمكنك الذهاب إلى الطبيب المختص بمجرد ظهور علامة أو أكثر منهم، وغالباً ما تظهر هذه العلامات قبل الإصابة بالنوبة القلبية بأسبوع أو شهر أو شهرين.

النوبة القلبية هي حالة طبية خطيرة، يتعرض لها الإنسان عند حدوث إنسداد مفاجئ، لعدم وصول الدم للقلب وعادة ما يحدث ذلك بسبب تجلط الدم، وعند عدم وصول الدم إلي القلب يمكن أن يلحق الضرر بالغ لعضلة القلب، وفي معظم الأحيان يكون ذلك بسبب تراكم الدهون والكوليسترول وغيرها من المواد التي تشكل ترسبات في الشرايين التي تغذي القلب وهي الشرايين التاجية،  وفي حالة حدوث تدفق متقطع للدم يمكن أن يلحق الضرر أو تلف جزء من عضلة القلب.

Warning signs of a heart attack

Warning signs of a heart attack

النوبات القلبية، ليست مرض سهل أو بسيط يمكن أن نستهين به، فهي من الأمراض الخطيرة، التي تؤدي في معظم الأوقات إلى الوفاة، فكثيراً ما نسمع عن موت أحد الأشحاص نتيجة تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، لذا علينا أن نتعامل مع الأمر على أنه خطير، وأنه نعطيه أهميته، حتى يمكنا الحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا.

ما هي أسباب الإصابة بالنوبات القلبية؟
– تؤدي أمراض القلب والأوعية الدموية إلى حدوث تصلب الشرايين ويتطور بسبب تكون الترسبات في جدران الشرايين وهذا التراكم ينتج عنه ضيق الشرايين مما ينتج عنه صعوبة تدفق الدم إلي القلب وهذا يؤدي إلي النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

– عدم انتظام ضربات القلب، ففي بعض الأحيان قد تكونبطئية جداً، وأوقات آخرى تكون سريع جداً بشكل غير منتظم وبالتالي يصبح القلب غير قادر علي ضخ ما يكفي من الدم لتلبية إحتياجات الجسم.

– القلب لا يعمل بشكل جيد وغير قادر علي ضخ الدم ويجب الحصول علي ما يكفي من الأوكسجين، وبالتالي لا يصل الدم إلى باقي اجزاء الجسم، فتتوقف الأجهزة عن العمل، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الوفاة.

علامات تدل على أنك ستصاب بأزمة قلبية
الأزمة القلبية لا تحدث فجأة، فهي نتيجة لتراكم الدهون وتصلب الشرايين وعدم قدرة القلب على ضخ الدم واضطرابات في ضربات القلب، على هذه العوامل تؤدي إلى الإصابة بالأزمة القلبية، وبالتالي هي لا تحدث بين دقيقة وآخرى، بل إنها هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الإنسان، والتي تعتبر ناقوس خطر، يجب على أساسه البد في تلقي العلاج والذهاب إلى المستشفى أو الطبيب المختص، كما يوجد 4 علامات تدل على أن هذا الشخص على مشارف أزمة قلبية قريباً، وهم:-

– عسر الهضم

– البرد والإنفلونزا

– الشد العضلي وألام العضلات

– الشعور بالتعب والإرهاق المستمر

lhgfss

هذه العلامات بالرغم من أنها تبدو بسيطة، إلا أنها عندما تظهر على إنسان معين في وقت واحد، فهذا دليل على أنه هناك مشكلة كبيرة في القلب أو في الأوعية الدموية، وأن عليه التوجه فوراً إلى الطبيب، حتى يحافظ على صحته.
لا تتشابة أعراض النوبة القلبية عند كل الناس تختلف الأعراض وشدتها . فبعض الأفراد قد يكون لديهم ألم خفيف والبعض الأخر يكون الألم أكثرشدة والبعض الأخر قد لا تظهر هذه الأعراض عليهم، والبعض الآخر يرفض الذهاب إلى الطبيب على الرغم من حالتهم الصحية المتدهورة، وبالرغم من أنهم على دراية كبيرة بمخاطر النوبات القلبية، وأنها من الممكن أن تنهي حياتهم، إلا أن الجهل والإهمال يسيطر على بعض الشعوب، لذا يجب تدشين حملات توعية بخطورة النوبات القلبية، وبالعلامات الأربعة التي تدل على أن هناك خطر يهدد حياتهم، وتقديم النصيحة لهم بالتوجه إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك