5 آلام تختبرها المرأة عقب الولادة

0

تتطلع المرأة بعد مرور 9 أشهر من الحمل إلى مرحلة الولادة ورؤية طفلها، لتنتهي متاعب الحمل المختلفة النفسية والجسدية إلا أن كثير من الأمهات يغفلن أنهن سيتعرضن لنوع آخر من الألم ربما يكون أصعب ونعرض لكم 5 آلام تختبرها المرأة عقب الولادة .

آلام تختبرها المرأة عقب الولادة :
ألم الثدي:

يبدأ الثدي في إدرار الحليب وينتفخ حجمه بعد الولادة مباشرة، وكثيراً ما تعاني الأم ما يسبب تورماً وألماً في الثدي، أو الحلمة بسبب اللبن أو ضغط الرضيع على الحلمة وعضها إذ قد يسبب ألم الحلمة وجعاً في الثدي بأكمله.

ألم أسفل الحوض:

يختلط شعور الوجع في عضلات الحوض، وقد يكون سبب هذا الألم البواسير أو الإمساك أو آلام ما بعد الولادة، ويصعب هذا الشعور على كثير من الأمهات الجلوس للرضاعة.

المهبل:

تستغرق منطقة المبهل بعض الوقت للتعافي بعد الولادة إذ يعتبر ألم المهبل الأكثر شيوعاً عقب الإنجاب، ويزداد الألم في حال إذا كانت الأم تعاني من الإمساك بسبب زيادة الضغط على عضلات أسفل البطن.

أثر الجراحة:

في الولادة قيصرية تشكو الأم غالباً من الألم في منطقة أسفل البطن وخاصة بالقرب من جرح الولادة، ويحتاج موضع الجرح فترة من الرعاية الطبية حتى يتعافى، لذا تنصح الأم بتجنب حمل أي شيء ثقيل خلال أثناء فترة ما بعد الولادة.

التهابات المسالك البولية:

حدوث التهابات في المسالك البولية من الأمور والآلام الشائعة بعد الولادة، وغالباً ما يخشى الأطباء من انتقال البكتريا من المثانة إلى الكلى في هذه الحالة، ورغم أن هذه الآلام  تزول مع الوقت، وخاصة الشعور بالحرقة عند التبول، إلا أنها قد تستمر لفترة وتتطلب فحصاً وعلاجاً طبياً.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

ما أسباب تقصف الشعر وخشونة أطرافه ؟

تقصف الشعر وخشونة نهاياته من المشاكل التي تؤرق الكثير من النساء، وبروتينات الشعر عادةً ما تكون مرتبة في تجمعات تعرف بالألياف الدقيقة (Macro-fibrils)، وقد تؤدي ...