ربما سمعتم من قبل أن الأطعمة البيضاء تسبب زيادة الوزن أو أن الجبن بأنواعه يضر بصحة القلب ؟ وبحسب استشارية التغذية الأسترالية فيونا تاك، فإن هذه الأفكار الشائعة مغلوطة لذا تلفت الانتباه إلى وجود 5 توصيات خاطئة فيما يتعلق بالصحة والمرض .

 5 أساطير صحية خرافية ينبغي تجاهلها وعدم الاكتراث بها، بحسب فيونا تاك:

1- الجبن ضار على صحة القلب:
من التوصيات الصحية الخاطئة إدعاء البعض بأن الجبن الغني بالدهون والكريمة ضار لصحة القلب، وتصحح فيونا هذه الخرافة الصحية، بالقول أن الجبن مصدر غدائي غني بالمواد الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والزنك والفوسفور والماغنسيوم وفيتامين إيه وفيتامين بي 2 وفيتامين ك 2 وفيتامين ب 12.

وبالتالي يصبح تناول 40 غراماً من الجبن يومياً عاملاً مساعداً على خفض فرص تطور أمراض القلب بنسبة مذهلة تصل إلى 14%، مشددةً على أن جميع أنواع الجبن لها فوائد صحية.

2- تناول وجبات صغيرة منتظمة يمنع إبطاء التمثيل الغذائي:
من أشهر الخرافات الشائعة فيما يتعلق بالرجيم والحمية أن تناول حصة “سناك” كل بضع ساعات يحافظ على زيادة معدل الأيض الغذائي.

وتصحح فيونا ذلك، بأن تناول وجبات “سناك” الصغيرة ومنتظمة تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة إذا استهلك الفرد أكثر مما يحتاج جسمه.

ولفتت تاك إلى  أن الحل يتمثل في احتساب السعرات الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي يستهلكها، أي عدد السعرات الحرارية المكتسبة والمفقودة.

3- الأطعمة البيضاء تزيد الوزن:
تشدد فيونا على أن الابتعاد عن السكر والحلويات والكربوهيدرات نهائياً ليس هوالحل للتمتع بصحة جيدة وجسم رشيق خال من الأمراض.

مشيرةً إلى أن تناول البطاطس والمعكرونة بطريقة صحية قد يحد من اكتساب الوزن، وإذا تم تناولها بكميات لا تزيد عن احتياجاته.

وأضافت بأن معظم الأطعمة البيضاء ومنها البصل والكراث والقرنبيط تمد الجسم بمواد غذائية ذات قيمة عالية من الألياف والبروبايوتيك الهام لصحة قوية.

4- تجنب الطهي  بزيت الزيتون لأنه يصبح مسرطناً مع التسخين:
يعتبر زيت الزيتون البكر الخالص أو المعروف بـ”EVOO” الزيت الوحيد الصحي الذي يجب تناوله، نظراً لغنائه بمضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات، ومواصفاته غير المتغيرة كما أنه يحتفظ بطعمه الأصلي ورائحته المميزة.

غير أن فيونا تحذر من أنه كلما زادت نسبة تسخين هذا الزيت فقد فوائده المضادة للأكسدة، لذا يفضل استخدامه على الأطعمة الباردة.

5- تناول الفاكهة على معدة فارغة يمنع تعفنها داخلها:
هذه معلومة خاطئة تماماً، لأن الفواكه ولا أي طعام آخر يتعفن داخل المعدة، حيث تقوم المعدة بتكسير أي طعام ليتمكن من المرور داخل الجهاز الهضمي الصغير لامتصاصها بشكل جيد.

لذا تلفت فيونا إلى أن تناول وجبة طعام كبيرة الحجم ربما تبطئ عملية الهضم أو تحد من عبور الطعام داخل الجهاز الهضمي، كما أن تناول الفواكه بعد الوجبة قد يؤخر عملية تفريغ محتويات المعدة.