5 مشاكل تواجه البشرة في الصيف ..إليكم علاجها

0

هناك مشاكل تواجه البشرة في الصيف بسبب العديد من العوامل الضارة مثل أشعة الشمس والرطوبة والتعرق، لذا لا بد من الالتزام ببعض الإرشادات الأساسية للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة في هذا الفصل بحرارته العالية وأشعته الملهبة.

وقد يتسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الصيف إلى زيادة احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية، ما دفع موقع أي إم بور، لتحديد 5 مشاكل تواجه البشرة في الصيف وتقديم النصائح بشأن علاجها والتعامل معها:

1-السعفة المبرقشة:
هو مرض جلدي تظهر أعراضه على شكل طفح على الصدر والظهر والرقبة والذراعين، وفي حالات نادرة على البطن والأعضاء التناسلية، والسبب الرئيسي له  التعرض للحر والرطوبة.

ويتطلب علاج السعفة المبرقشة تناول أدوية مضادة للفطريات على شكل شامبو أو محلول أو كريم، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول كبسولات عن طريق الفم، كما قد يتم تحديد طريقة العلاج المناسبة تبعاً لمدى انتشار المرض.

2- التهاب الجلد التماسي:
مرض جلدي يحدث عند اختراق جسم غريب للجلد مسبباً التهابات بداخله، وتزداد احتمالات الإصابة بالمرض خلال فصل الصيف بسبب التعرض للعوامل المسببة لتهيج وتحسس الجلد.

ويمكن علاج هذا المرض باستعمال ضمادات مشبعة بمواد مهدئة للجلد، بالإضافة إلى ارتداء قفازات لمنع وصول المواد المهيجة إلى الجلد.

3- لسعات البق والبعوض:
لسعات الحشرات من أكثر الأمور إزعاجاً مع حلول موسم الصيف وخصوصاً البق والبعوض،إذ تسبب التهابات في مكان الإصابة كما أنها قد تتطور للعديد من الأمراض الخطيرة.

ويوصى بعلاج لسعات البعوض بوضع عصير الليمون وخل التفاح على موضع اللسعة لقتل الجراثيم ومنع دخولها إلى الدم، كما يفضل اتباع إجراءات بسيطة للوقاية منها عن طريق استخدام المبيدات والمواد الطاردة للحشرات.

4- التهاب الأجربة:
تحدث الإصابة بهذا المرض بسبب ارتداء ملابس ضيقة لوقت طويل وخاصة في درجات الحرارة شديدة الارتفاع، وتظهر أعراضه على شكل بثور وبقع حمراء في منطقة الكتفين والفخدين، كما تسبب حكة وحرقة شديدة.

للوقاية من التهاب الأجربة يجب تنظيف الجسم بشكل يومي في الصيف وتجنب ارتداء الملابس الضيقة.

5- فيروس المليساء:
هو مرض فيروسي يصيب الجلد بالأساس أو الغشاء المخاطي، وينتشر في الأطفال والبالغين على حد سواء وبكثرة وبخاصة ذوي المناعة المنخفضة منهم.

ويصيب الفيروس عدة مناطق من الجلد أبرزها منطقة الجذع، كما يظهر على شكل أورام جلدية معدية، وهي أورام حميدة وغير مؤلمة غالباً.

وللوقاية من فيروس المليساء ينصح بتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين، مع استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك