6 أسباب رئيسية للإصابة بالسرطان ..احذروها

0

السرطان هو مرض العصر والخطر الأكبر نظرًا لإصابة الملايين به سنويًا ولعدم وجود علاج تام منه، ولكن الوقاية منه أفضل من العلاج لذا نعرض 6 أسباب رئيسية للإصابة بالسرطان للتحذير منها.

أسباب رئيسية للإصابة بالسرطان :

1- التدخين :

أو التبغ وبحسب الدراسات الحديثة فإن 30 % من الوفيات تكون بسبب التدخين، كما أن 87% من المدخنين يصيبهم مرض سرطان الرئة، كما يتسبب التدخين في الإصابة بأنواع السرطان الأخرى وخاصة سرطان القولون والمستقيم.

ويتسبب التدخين في تلويث الدم والنخاع الشوكي والكبد والكليتين ويدمر مناعة الجسم ويجعله غير قادر على مقاومة المرض، لذا ينصح بضرورة الابتعاد عن تلك العادة المدمرة تمامًا.

2- عدم ممارسة النشاط البدني :

يساعد النشاط البدني على تنشيط الدورة الدموية ووصول الأكسجين عبر الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة، لذا فممارسة الرياضة بشكل يومي من أهم عوامل تقوية المناعة وينصح الخبراء بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميًا، ولا يهم نوع الرياضة التي يمارسها الفرد واليوغا أو المشي من أفضل الرياضات.

1

3- الوراثة :

تساعد الوراثة على ظهور وتطور أعراض الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي، وفي حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بأي ورم سرطاني في العائلة يفضل إجراء فحوص وتحاليل مبكرة ومنتظمة، ويفيد إتباع نظام حياتي صحي في الوقاية في هذه الحالات فيجب تناول طعام صحي والبعد عن الأطعمة المصنعة، وكذلك ممارسة الرياضة بانتظام والبعد عن التدخين.

4- العوامل البيئية :

كثيرًا ما تحدث الإصابة بالسرطان نتيجة للعديد من العوامل المحيطة بالإنسان فعمال المناجم الذين يتعرضون للفحم يصابون بالمرض، وكذلك يؤثر البنزين على عمال محطات البنزين أيضًا، وكثير من مواد البناء تسبب الإصابة كذلك، بخلاف تأثير الإشعاعات المختلفة التي قد يتعرض لها الفرد.

5- الاتصال الجنسي غير الآمن :

تحدث الإصابة أحيانًا نتيجة للاتصال الجنسي غير الآمن بشخص مصاب وغالبًا ما يحدث ذلك في حالة سرطان عنق الرحم، والمهبل، والفرج أو الشرج.

6- التعرض المباشر للأشعة :

وخاصة أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينصح بوضع واقي من أشعة الشمس قبل الخروج في الأيام المشمسة.

وتؤكد بعض الدراسات على أن أسباب الإصابة بالسرطان عديدة ومنها أسباب بسيطة وغير متوقعة مثل :

-السمنة

-كثرة استهلاك السكر الجسم

-تكرار القلي في نفس الزيت لأيام متتالية

-تناول بعض المكملات الغذائية المصنعة

-تناول المشروبات الساخنة باستمرار

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك