6 أطعمة تحفظ الأسنان من الاصفرار .. تعرَّف عليها

0

تتعرَّض الأسنان مع مرور الوقت إلى الإصفرار، والذي يعود في كثير من الحالات إلى الإهمال أو إلى طرق، ومستحضرات خاطئة في التّنظيف، عندها يسبب ذلك الحرج، والضيق، ممّا يجعل أصحاب تلك المشكلة يتردّدون في رسم ابتسامة واسعة تكشف عن أسنانهم، ويفضّلون الابتسامة المتحفّظة والفم المُغلق.

ولكن سيقدم لهم اليوم All About Health كل ما يهم بخصوص اصفرار الأسنان.
أولًا أسباب اصفرار الأسنان:

قد يكون العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء، فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي، ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء، ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكًا، وطبقة المينا أقل سمكًا فتكون الأسنان عُرضة بصورة كبيرة للاصفرار.

وقد يكون السن. فمع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها، مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان، وتظهر أسنانك صفراء اللون.

أو بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية، مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضًا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك، وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين  والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.

كما يمكن أن يكون الفلوريد. فتعرُّض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد. وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.

أو الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان، مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.

والتبـغ بالتأكيد. فمن المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين، أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.

ثانيًا، إليكم بعض الأطعمة تحافظ على الأسنان، وعلى لونها الأبيض، بل وتساهم في تقويتها، وحماية اللثة .. أهمّها:

1- التفاح:
يُسمّى التفاح بفرشاة الأسنان الطّبيعة بسبب نسيجه اللّيفي، على الرّغم من أنّه لا يشكل بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط الطّبي، إلّا أنّه من الممكن أن يكون خيارًا مناسبًا مُساندًا للتّنظيف اليوميّ.
من المهمّ معرفة أنّ تناول التّفاح يُنشّط اللثة، ويُقلّل من كمّية البكتيريا الفمويّة، ويزيد من تدفّق اللّعاب، وهو بدوره يُقلّل من الحموضة في الفم، ويغسل الطّعام العالق ويمنع الجفاف، إلا أنّ عصير التّفاح قد يؤدّي إلى تسوّس الأسنان.

2- الحمضيّات:
تحتوي على كميات عالية من فيتامين سي، والأشخاص الذين يعانون من نقصه يتعرّضون لنزيف اللّثة ممّا يضرّ بثبات الأسنان. يُفضّل إضافة الحمضيّات الى النّظام الغذائي، مثل البرتقال، والجريب فروت، والأناناس، والبطّيخ، والطماطم (البندورة)، والخيار؛ لغناها بفيتامين سي.

3- الموز:
يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، وخاصّة البوتاسيوم والحديد، التي تساعد في المحافظة على قوّة الأسنان وصحّتها، كما أنّه لا يلتصق بالأسنان ويسهل إزالته.
يساهم القسم الدّاخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان إذا تمّ فركه بها.

lkjh576rtehrsgedfs

4- الفراولة:
تحتوي الفراولة الطازجة على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الطلاء القذرة عن الأسنان وتطهير الفم من البكتيريا.
إذا خُلطت الفراولة مع الصّودا يمكن استخدامها كإضافة لمعجون الأسنان، وتكون بسحق الفراولة ومزجها مع الصّودا حتى الحصول على خليط متجانس ثمّ القيام بدهن الخليط على فرشاة الأسنان. بعد حوالي خمس دقائق نغسل الفم من هذا الخليط كما نفعل بعد التّنظيف العادي بالفرشاة والمعجون.

5- الخضار الجذرية:
مضغ الجزر، والكرفس والخضروات الجذرية يُحفّز نشاط اللّثة، وتعتبر اللّثة مهمّة لأنّها إن كانت قوية وسليمة فإنّها تحافظ على صحة الأسنان. ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيّدة لمادّة بيتا كاروتين الذي يُنتِج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضاً وصلابة. يتواجد فيتامين A في البطاطا الحلوة، والفجل، والبنجر، التي يساعد نسبة الماء العالية فيها في المحافظة على الأسنان واللّثة أكثر نظافةً.

6- الأوراق الخضراء:
كالملفوف، وأوراق السلق، والخس، والبروكلي، والكرنب، وأوراق الخردل، والهليون، والسبانخ، كلّها غنيّة بالفيتامينات والمعادن اللّازمة للمحافظة على صحّة الفم والأسنان، مثل فيتامين A، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك