مقال || الالتهاب الكبدي الوبائي(A) أو (أ) عند الأطفال

0
2016-08-04-14-09-22_deco

د/ آية مجدي خليل طبيب أطفال

 

يعتبر الالتهاب الكبدي الوبائي A من أكثر أمراض الصيف انتشارًا وهو مرض فيروسي يصيب الكبد ناتج عن الإصابة بفيروس الكبد الوبائي A وينتقل المرض عن طريق تناول طفلك أطعمة أو مياه شرب ملوثة ببراز طفل آخر مصاب بالمرض أو عن طريق استخدام نفس الأدوات الخاصة بطفل مصاب بالمرض كأدوات الطعام والشراب والمرحاض الخاص به دون تطهيرها كما ينبغي.

وتترواح فترة حضانة المرض مابين أسبوعين حتي ستة أسابيع، وقد تبدأ أعراض المرض مشابهة لأعراض الإنفلونزا العادية علي هيئة رشح،  عطس، كحة،  ارتفاع طفيف في درجة الحرارة بالإضافة إلى شعور الطفل بالتعب واحتياجه الدئم للنوم.

ثم تتطور أعراض المرض ليصاب الطفل بالغثيان والإسهال والقيء المستمر وفقدان للشهية مع وجود ألم بالبطن، كما تلاحظ الأم إصفرار جلد الطفل وإصفرار بياض العينين وتغير لون البول للون الغامق.

وعند توجه الأم للطبيب فإنه يشخص المرض من الأعراض المصاحبة للطفل بالإضافة إلى بعض الفحوصات منها الكشف عن وجود الأجسام المضادة (IGM) لفيروس التهاب الكبد A في الدم.

وعادة مايتابع الطبيب قياس وظائف الكبد في الدم والتي ترتفع ًمع الإصابة بالمرض ثم تبدأ بدورها في الانخفاض تدريجيًا لتعود إلى معدلها الطبيعي في خلال شهر من ظهور أعراض المرض.

وينبغي الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج محدد للالتهاب الكبدي الوبائي A فعادة ماتختفي أعراض المرض تدريجيًا في خلال عشرين يومًا من ظهورها.

ولكن ننصح الأم :

-الحرص الدائم علي التطهير الصحي الجيد لمنزلك

-يمكنك عزيزتي الأم الوقاية من المرض عن طريق  تناول مياه شرب نظيفة

-الحرص آيضا علي غسل اليدين جيدا لكل أفراد الأسرة قبل تناول الطعام وآيضا بعد استخدام المرحاض

-بأهمية تناول طفلها الكثير من السكريات والسوائل والبعد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون مع الراحة التامة للطفل
-تناول أطعمة مطهية جيدا وعدم تناول طفلك لأطعمة من الباعة الجائلين مع مراعاة الغسل الجيد للفاكهة والخضار قبل تناولهم
-يفضل إعطاء طفلك اللقاح الخاص بالفيروس عند عمر سنة كجرعة أولي وإعطاء الجرعة الثانية بعد ستة أشهر من الأولي

ونلفت في النهاية إلى أن  التهاب الكبدي الوبائي A  لايعد من أمراض الكبد المزمنة حيث يتم التعافي في كل الحالات، كما أنه لايسبب فشل حاد في الكبد.
دامت صحة طفلك بخير.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

فوائد الغرغرة بالماء والملح

من الوصفات العلاجية الموروثة عن الأجداد والمأخوذة من الطب الشعبي، واعتمدها الطب العلمي وأثبت فوائدها فيما بعد هي استخدام الماء والملح في الغرغرة، فما هي ...