7 أطعمة تساعدك على التخلُّص من دهون البطن

0

تتراكم نسبة كبيرة من الدهون في منطقة البطن، خصوصاً عند الرجال، مما يعطي مظهر غير لائق للجسم، هذه الدهون يكون من الصعب التخلص منها بسهولة، لأنها تتراكم على مدار سنوات طويلة، ولكن مع اتباع حمية غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية، يمكنك خسارتها في وقت أقل.

تمثل الدهون خطير كبير على صحة الإنسان، ولكن دهون البطن خطرها يكون أكبر، حيث إنه تؤثر على نبضات القلب وعملية التنفس، فدائماً ما يشكوا الأشخاص الذين يعانون منها، من عدم قدرتهم على صعود السلم أو القيام بأي مجهود ولو قليل، كما أن سرعة ضربات القلب تزداد ويشعر بصعوبة في التنفس.

ما هي أسباب تراكم الدهون حول البطن؟
– تتكون الدهون في منطقة البطن، نتيجة تناول الشخص لكميات كبيرة من السكر يصعب على الجسم التعامل معها، فيحولها إلى دهون حول البطن.

– تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ونسبة كبيرة من الدهون، يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، لذا يجب الإبتعاد عن هذه الأطعمة، واستبدالها بالطعام الصحي.

– تناول الطعام بشكل سريع دون هضمه جيداً، يتسبب في تراكم دهون البطن، لذا يجب مضغ الطعام ببطء، حتى يسهل على المعدة هضمه، ولا يتحول إلى دهون.

– قلة النوم، من أهم الأسباب التي تؤدي لتراكم الدهون في البطن، حيث يجب على الشخص أن ينام لمدة 8 ساعات منتظمة، حتى تنتظم عملية التمثيل الغذائي ويتم حرق السعرات بشكل أفضل.

70ffery

الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن
هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها من أجل التخلص من الدهون بوجه عام، ودهون البطن بوجه خاص، وذلك لأنها تحتوي على عناصر تساعد على حرق دهون البطن، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– التفاح
يعتبر التفاح من الفاكهة اللذيذة المُحببة للكثير، كما أنها من الأطعمة المفيدة لأنها تحتوي على فيتامين C، الفلافونويد وبيتا كاروتين، لذا ينصح الأطباء بتناولها كل صباح في وجبة الفطور، كما يمكن تناول كوب من الشوفان معها، وهذه الوجبة تعد وجبة متزنة وكاملة، كما ينصح بتناول التفاح بين الوجبات، لأنه يساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم.

– الموز
يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات، لذا يعتبر من الفاكهة المفيدة لصحة الجسم كله، ليس فقط في حرق الدهون، والسعرات الحرارية للموز ليست كبيرة كما يعتقد البعض فهي تبدأ من 75_ 130 سعر وذلك حسب الحجم.

لذا ينصح الأطباء بتناول الموز في الصباح أو بعد الضهر، وكلما شعرت أنك بحاجة إلى وجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية يمكنك تناول الموز، لأنه يمدك بالطاقة ويجعلك أكثر نشاطاً.

– الكرفس
الكرفس من الخضروات التي تساعدنا على إنقاص الوزن وحرق الدهون، وخصوصاً دهون البطن، حيث أنه يستعمل في طبخ العديد من الأطباق، ويحتوي على الكثير من فيتامين C والكالسيوم، لذا احرص على تناوله مع الوجبات، أو قم بإضافته إلى طبق السلطة.

– الأسماك والمأكولات البحرية
المأكولات البحرية تتكون من نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعدك على منع تراكم الدهون، كما أنها غنية جداً ب أوميغا 3، لذا يمكن تناوله ثلاث مرات في الأسبوع، فهذا سيساعدك على التخلص من دهون البطن بشكل كبير.


– الطماطم
الطماطم تقلل من تراكم الدهون في الدم، كما أنها بمثابة منقي جيد لحماية جسمنا من تراكم الدهون، خاصة في منطقة البطن، لذا إحرص على تواجد الطماطم في كل أطباقك، مثل أطباق السلطة والأطباق الأساسية، يمكنك تناول كشرائح بجانب الطعام المشوي.

– الكرز
يعتبر الكرز من الفواكه اللذيذة، ولكن يصعب الحصول عليها في الأسواق، كما أنها مرتفعة الثمن، ولكن إذا تمكنت في الحصول عليها لا تتردد وقم بشراء كمية ولو قليلة منها، حيث إنها مفيدة لصحة القلب والجهاز الهضمي، كما أنها تعمل على خفض نسبة الكولسترول أو حمض اليوريك.

  – الآفوكادو
يتكون الآفوكادو من حمض الأوليك،وهو العنصر الذي يسمح لنا بالقضاء أو تأخير الإحساس بالجوع، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، تجعلك قادر على حرق جميع دهون البطن، والحصول على بطن مسطحة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

زيت الروزماري لتقوية ذاكرة طفلك

يعاني بعض الأطفال من صعوبات في الحفظ والتذكر للمعلومات خاصة أثناء الدراسة، ويمكن العمل على حل تلك الأزمة والسعي لتنشيط ذاكرة الطفل خلال إجازة الصيف، ...