7 طرق طبيعية تخلصك من الأرق .. تعرَّف عليها الآن

0

اضطرابات النوم والأرق، من الأمور المزعجة التي تجعل الشخص غير متزن طوال اليوم، لأنه لم يحصل على القسط الكافي من الراحة أثناء الليل، فساعات النوم هي الوقت الوحيد الذي يحصل فيه الجسم والعقل على الراحة التي يحتاجون إليها، بعد العمل طوال النهار.

اضطرابات النوم، تؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على التركيز والفهم، والتوتر الدائم والشعور بالقلق والدوخة في بعض الأوقات، وذلك إذا كان الأرق حاد فقط، الذي يمتد إلى أيام متتالية أو أسابيع، أما الأرق المزمن الذي يستمر لشهور طويلة، يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض النفسية، مثل الإكتئاب والقلق، والرغبة في الإبتعاد عن الآخرين.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأرق، مثل تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بكميات كبيرة، وكذلك تناول الأطعمة الغير صحية، تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مواد منبهة، وكذلك الشعور بألم مزمن، أو صعوبة التنفس.

كيف يمكن التخلص من الأرق؟
بعض الأشخاص يميلون إلى تناول الأدوية المهدئة، التي تحتوي على مواد منومة، حتى يحصلوا على نوم عميق وهادئ، إلا أن هذه الأدوية تشكل خطورة على الصحة العامة، خاصة إذا تعود الجسم عليها، لذا يجب في البداية اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي تساعدنا على التخلص من الأرق، وبعد ذلك يمكننا اللجوء إلى الأدوية تحت إشراف الطبيب، ومن أهم هذه الطرق:-

بذور الكمون
تستخدم بذور الكمون لتسهيل عملية الهضم، وعلاج آلام المعدة والقولون، وأخيراً اثبتت الأبحاث الطبية أن زيت الكمون يعتبر مهدأ، وذلك لأنه يحتوي على عناصر ومواد مهدئة للجسم، ويمكنك استخدام الكمون بأكثر من طريقة، مثل مزج مقدار ملعقة من مسحوق الكمون في الموز المهروس وأكله قبل الذهاب إلى السرير، و إذا لم يكن لديك بودرة ، يمكنك طحن بذور الكمون لتصبح مسحوق ،كما يمكن شرب شاي الكمون لتخفيف التعب والإرهاق.

– شاي البابونج
شاي البابونج علاج طبيعي معروف للأرق واضطرابات النوم، على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف، إلا أنا الدراسات العلمية اثبتت أن البابونج  يحتوي على مركب” ابيغينين ” يمكن أن يكون مسؤول عن تأثيره المهدئ.
– الموز
تناول الموز يكون مفيدا في مكافحة الأرق لأنه يحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان الذي يساعد على رفع مستويات السيروتونين، والتي تساعد على تنظيم أنماط النوم. كما أنه يرفع المزاج ، ويساعد على تنظيم شهيتك . المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم في هذه الفاكهة تساعد أيضا على النوم.

– الحليب الدافئ
يعتبر الحليب الدافئ علاج ممتاز لاسترخاء العقل والجسم، بالإضافة إلى ذلك، الحليب يحتوي على التربتوفان الذي يشجع على النوم، والذي يعمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة والإسترخاء.

jnl

– العسل وخل التفاح
يحتوي خل التفاح على الأحماض الأمينية التي تخفيف التعب والإجهاد، بالاضافة الى ذلك، فإنه يساعد على تحطيم الأحماض الدهنية التي تطلق التربتوفان، كما أن  العسل، يعزز النوم من خلال زيادة الأنسولين وتسبب في إطلاق مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تساعد في تنظيم دورات النوم / اليقظة.

ومن المثير للاهتمام، أن انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى اضطرابات النوم في حين ترتبط بمستويات عالية من اليقظة لذلك، قد تحتاج إلى ضبط العلاجات اعتمادا على الكيفية التي تؤثر عليك حتى يتسنى لك تحقيق المستوى الأمثل.

– حمام دافئ
أخذ حمام ساخن قبل حوالي ساعتين من الذهاب إلى الفراش يمكن أن يكون عونا كبيرا في علاج الأرق، حيث إن الحمام الدافئ يساعد على النوم الجيد واسترخاء الجسم وتهدئة النهايات العصبية ، و لجعل هذا العلاج أكثر فعالية، إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية المهدئة مثل بلسم الليمون والبابونج وإكليل الجبل أو اللافندر إلى ماء الحمام.

– الينسون
يعمل الينسون على الشعور بالاسترخاء، حيث إنه يساعد عضلات الجسم على التمدد، وبالتالي يجعل الجسم يخلد إلى النوم، دون أن يكون هناك أي اضطرابات، وذلك لأنه يحتوي على مواد مهدئة، ينصح بتناوله كل يوم قبل النوم، حتى لو لم تكن تعاني من اضطرابات في النوم، فهو يساعدك بشكل عام على الحصول على نوم عميق وهادئ.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك