8 أطعمة صحية مفيدة لمرضى السكري .. تعرَّف عليها

0

مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تبقى مع الإنسان مدى الحياة، لذا يجب على الإنسان أن يأقلم نفسه على هذا الوضع، وألا يشعر بالضيق أو الغضب، فالمرض جزء من إبتلاء الله سبحانه وتعالي لنا، وعلينا أن نصبر عليه، يصاب الشخص بهذا المرض نتيجة ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة نسبة الدهون بشكل كبير، أو تناول الأطعمة الغير صحية، وفي بعض الأحيان يكون وراثة، وفي كل الأحوال مرض السكري ليس مرض خطير، ولكنه بحاجة إلى نظام غذائي صحي.

مرض السكري، عليه اتباع جميع النصائح التي يقدمها له الطبيب، مثل تناول الأطعمة الصحية، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر، والإبتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان، والتوقف عن التدخين، وممارسة الرياضه، كل هذه الأمور تجعلك شخص طبيعي، وكأنك لا تعاني من مرض.


قد يشعر البعض أنه يعاقب نتيجة حرمانه من تناول وجبات معينة، ولكن هذا الأمر ليس عقاب كما تعتقد، فمن الطبيعي أن نتناول الطعام الصحي ونتبع العادات الصحيحة، ونتخلى عن العادات الصحية الخاطئة التي نرتكبها بشكل يومي، وغالباً كانت هي سبب الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، لذا لا تغضب والتزم بهذه التعليمات حتى تحصل على حياة جيدة خالية من المرض بشكل عام، وحتى تحافظ على مستوى السكر في الدم بشكل خاص.

 بعض الأطعمة الصحية والمفيدة لمرضى السكري
مريض السكري، له نظام غذائي معين لا يجب أن يخرج عنه، هذا النظام يعتمد على الخضراوات الورقية الطازجة، وبعض أنواع الفاكهة، ومن خلال هذا المقال سنذكر أهم 9 أطعمة على مرضى السكري أن يتناولها، فهي صحية ومفيدة بصورة كبيرة لهم، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– السبانخ
تحتوي الخضراوات الورقية بوجه عام مثل اللفت والسلق والكرنب، والسبانخ بوجه خاص على كمية كبيرة من الفيتامينات، التي يحتاجها الجسم، من أجل تقوية جهاز المناعة، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وبعض المعادن مثل البوتاسيوم، ونسبة لا بأس بها من المغذيات النباتية، والأهم من ذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغير ذائبة، هذا النوع من الألياف تعمل على بطء عملية امتصاص الكربوهيدرات من الجسم، كما تعمل على تنقية الجسم من السموم، وتساعد في تنشيط الجهاز الهضمي، وجميع المواد التي توجد في السبانخ ليس لها أي تأثر على مستوى السكر في الدم، بل إنها تحاول الحفاظ على معدلاته الطبيعية.

  – المكسرات
في معظم الأوقات ينصح الطبيب بتناول حفنة من المكسرات بشكل يومي، كوحبة خفيفة بين الوجيات الأساسية، وذلك بوجه عام، أما إذا كنت من مرضى السكري فعليك العمل بهذه النصحية بصورة شخصية، حيث إن جميع أنواع المكسرات تلعب دور كبير في السيطرة على مستوى السكر في الدم، وذلك لانها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون الغير مشبعة والألياف، هذه العناصر الثلاثة تساهم بشكل كبير في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

بذور الشيا
تحتوي بذور الشيا، على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات وأحماض” اوميجا 3″، هذه العناصر تساهم بشكل قوي وفعال في خفض مستوى السكر في الدم.

– الحمص
الحمص من الأطعمة الغنية بالبروتينات والألياف، حيث إن كوب واحد من الحمص يحتوي على 15 جرام بروتين و12 جرام ألياف، الأمر الذي يجعله من أفضل الأطعمة، التي يجب على مرضى السكري تناولها، فهي تعمل على تقليل امتصاص الجسم للسكريات، وبالتالي يتم الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم.


– القرفة
اثبتت جميع الأبحاث الطبية، أن تناول مريض السكري لمعلقة واحدة من القرفة بشكل يومي، يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وزيادة الحساسية من الأنسولين، وإذا كنت لا تحبها، يمكنك رش القليل منها على المشروبات الساخنة، أو عند تجهيز الطعام.

– الحبوب الكاملة
بعض الأشخاص المصابين بالسكري يفضلون الإبتعاد عن تناول المكرونة، ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث إن مكرونة الحبوب الكاملة تحتوي على عدد من الفيتامينات والألياف التي تقلل من التهاب الأوعية الدموية، لذا يجب تناولها ولكن بكميات معقولة، حيث يمكنك تناول نصف طوب من المكرونة المطبوخة مع الخضار الطازج.

– حبوب الكينوا
تحتوي حبوب الكينوا على نسبة عالية من البروتين غير الحيواني، وهو البروتين الكامل الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، التي يحتاج إليها الجسم لبناء البروتين، لذا فهي مفيدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
– العدس
العدس يعتبر من البقوليات التي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، حيث إنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، والألياف القابلة للذوبان تتحول إلى مادة هلامية أثناء عملية الهضم تساعد على تقليل معدل امتصاص الكربوهيدرات.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك