8 طرق لمنع انتشار الصدفية بالجسم ..لا تفوتك

0

الإصابة بالصدفية أمر مزعج ومؤلم، إذ أن تراكم الخلايا على سطح الجلد بما يشكل هذه القشور الفضية والسميكة والمثيرة للحكة، يدخل المصاب في توتر وقلق بشأن انتشار الصدفية بالجسم لذا نقدم لكم بعض الطرق التي تساعدكم في الحد من ذلك.

8 طرق لمنع انتشار الصدفية بالجسم :

1- استخدام الكريمات المرطبة

في حال جفاف الجلد تزداد أعراض الإصابة بالصدفية سوءاً، لذا ينبغي الحفاظ عليه رطباً قدر المستطاع، باستخدام الكريمات المرطبة، والأنواع السميكة والزيتية هي الأفضل لهذا الغرض، حيث تحافظ على رطوبة الجلد.

وللتخلص من القشور التي تظهر على الجلد، يفضل وضع الكريم عليها، ثم تغطيتها باستخدام مادة مضادة للماء، وتركها لعدة ساعات قبل إزالتها.

2- اعتني بجلدك جيداً

الاعتناء بالجلد في حالة الإصابة أمر مهم جداً، وبخاصة عدم تقشير القشور التي تظهر على الجلد، وهناك نصائح ينبغي الالتزام بها ومنها :

  • تقليم الأظافر بعناية فائقة
  • عدم جرح الجلد حتى لا يزيد انتشار الصدفية
  • بالنسبة لمن يعانون من انتشار الصدفية في فروة الرأس، يجب استخدام الشامبو المخصص، بعد استشارة الطبيب
  • الحلاقة بحذر تام
  • تجنب الإصابة بلدغات الحشرات المختلفة.

3- تجنب بعض الأدوية

ينبغي إخبار الطبيب المعالج بأي عقاقير يتم تناولها لأي أمراض أخرى، حيث أن بعض الأدوية تزيد أعراض المرض سوءاً ومن بينها:

  • الليثيوم (Lithium): ويستخدم لعلاج الاضطرابات النفسية.
  • بروبرانولول (Propranolol) وحاصرات بيتا: وتستخدم لعلاج أمراض القلب المختلفة.

4- تجنب الطقس البارد والجاف

الطقس عامل مؤثر في الإصابة بالصدفية، خاصةً الجو البارد والجاف الذي يزيد من أعراض المرض سوءاً، لذا ينبغي تجنب البقاء بهذا الطقس لفترة طويلة، إذ أن الجو الدافئ والحار أفضل من البارد والجاف، ويمكن الاستعانة بجهاز لزيادة رطوبة جو المنزل في حال جفافه.

5- التعرض لأشعة الشمس باعتدال

التعرض لأشعة الشمس يساعد على بطيء عملية نمو الجلد، وبالتالي يحسن أعراض الإصابة بمرض الصدفية، لكن من الضروري التعرض لهذه الأشعة باعتدال، فيكفي 20 دقيقة فقط في اليوم الواحد، مع استخدام الكريم الواقي للشمس.

ويحذر الأطباء من أن التعرض الكثير لأشعة الشمس وإصابة الجلد بالحروق يثير الصدفية، ما يعني ضرورة الحذر.

6- تخفيف مشاعر التوتر والقلق

يعتقد أن التوتر والقلق أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالصدفية، وأن زيادة مستوياتهما يساعد على انتشار المرض بأنحاء الجسم المختلفة، رغم عدم وجود دليل علمي على ذلك، لذا ينبغي السيطرة على التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوغا.

7- الابتعاد عن الكحول

العلاقة بين الكحول والصدفية غير واضحة تماماً للأطباء، إلا أنه يعتقد أن تناول هذه الكحوليات يزيد من أعراض المرض سوءاً خاصة لدى الرجال، لذا يفضل الابتعاد عن تناول الكحول لتأثيرها على العديد من الأدوية التي يتم تناولها للعلاج.

8- ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي

ممارسة الرياضة بانتظام له فوائد عديدة، من بينها تحسين أعراض الإصابة بالصدفية، وبالتالي تقليل انتشارها بالجسم، والأمر نفسه بالنسبة لتناول غذاء صحي ومتوازن.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك